essam مؤسس المنتدى
الجنس : تكريم : عدد المساهمات : 6047 تاريخ التسجيل : 27/03/2009
:: قران كريم :
| موضوع: الأمـعَــاء - أمراضها وعلاجها السبت يونيو 13, 2009 7:59 pm | |
| الأمـعَــاء - أمراضها وعلاجها
الأمـعَــاء: =====
قــوانـيـن عِــلاج أمـراض الأمـعَــاء: --------------------------------- يَجبُ التنبّهَ لهذهِ القوانين والتقيّد بها في العِلاج لأنّ إهْمَالها قدْ يُؤدّي إلى الهَلاك: 1- عَدمُ تناول الأدوية والأغذية القابضة أوّلاً عِندَ عِلاج أمراض الأمعَاء. 2- وُجوبُ تنقية الأمعَاءِ مِن الأخلاط أو الفضلات اليَابسة أوّلاً ( حتى لوْ كانَ هناك إسهال ) وذلكَ عن طريق الحُقن الشّرَجيّة إنْ كانتْ العِلة مِن تحتِ السُرّة أو بالقيْء والإسهال إنْ كانتْ العِلة مِن فوقِ السُرّة. 3- بعدَ التأكّد مِن نقاءِ الأمعَاءِ يُعطى المَريض الأدوية التي تعقِلُ ( تحبس ) الطبع ( البُراز ) مَع تناول الأغذية التي لها نفس المَفعول لمُدّة أسبوع بَعد العِلاج مِثل: العَدَس – الرِّجْلة – السُمّاق – الكبد المَشويّة المُبزّرة بالأفاويه ( البُزور العِطريّة مِن التوابل مِثل مَسحوق بذر الكزبرة والكمّون والسُمّاق ).
أمـراضُ الأمْـعَــاء: ==========
1- الـقـولـنــج: ------------- الـتـعـريـف: لفظة يونانيّة معناها وَجَع الأمعاء. وهو يُعرفُ حالياً باسم الـقـولـون.
الـعَـلامَـات الـعَـامّـة: مَغصٌ شديدٌ قويّ النّخس ( الوَخز ) حتى يُخيّلُ أنه يَثقب الجَنب.
الـعِــلاج الـعَــام: - يُراعَى في جَميع أحوالهِ دائماً تنظيفُ المِعَى وتلطيفُ الغِذاء وإنعاشُ القوَى وعَدم الغفلة زمَن الصحّة عَن تنقية البَدن فإنّ لهُ رَجعَات ورُبّما أهلكَ بَغتة. - تناول الأطعِمَة والأشربة المُضادّة للقبض مِثل: التين - الثوم - حَبّة البَركة - حَبّ الرّشاد - مَاءُ طبيخ بزر الحَرمَل - الخولنجان - زيت الزّيتون بالماء الحارّ - مَاءُ طبيخ بزر الشبت - السِّلق بالخردل - الكرّاث - مَاءُ الزّهر. - الابتعاد عَن الأطعِمَة والأشربة المُسبّبة للقبض مِثل: الأرُزّ المَسلوق - البَلح - التمر - الجُبن المَشويّ - الحَبْحَبُوه - حَبّ الرّشاد - السُمّاق - حَبّ الرُمّان - اللحوم المَشويّة - الفول - العَفص - الخلّ - اللبَن السّائل أو الزّبادي - الليمون - الكمّثرى - السّفرْجَل ( على الجُوع ) - اللوز ( البَجَليّ ) المُحمّص - مَرَق الدّيك الصّغير السِّنّ. - مِن المُركّبات النافِعة في عِلاج القولنج: لوز ( 20 جرام ) + مُرّ ( 20 جرام ) + زَنجبيل ( 10 جرام ) + خولنجَان ( 10 جرام ) + فِلفِل أسوَد ( 10 جرام ) + عاقِر قرحَا ( 10 جرام ) + زَعفران ( 5 جرام ) + خشب عُود هندي ( 5 جرام ) + مِصْطكى ( 5 جرام ) + مِلح ( 5 جرام ). يُسحَقُ الجَميع كلٌ على حِدَة ثمّ يُمزَجُوا بالعَسل، ويَتناول مِنه العَليل يَوميّاً مِقدار ( 9.25 جرام ).
الأســبَـاب والـعَـلامَـات والـعِـــلاج: 1- لزوجَة الخلط فتتماسَك الأقفال وتجفّ فتنسدّ، وهذا النوع مِنه يُسمّى إيــلاوْس. وعَـلامَـتـه: احتباسُ الفضلات الخارجَة ( حتى البَول ) لمُزاحَمة الخلط للأغشية فيتقيّأ المَريض البُراز. وعِـلاجـه: - إخراجُ المُحتبس مِن الفضَلات بالحُقن الشرَجيّة أولاً ثمّ بشربِ الأدوية المُسهلة المَمزوجة بالبُزور العِطريّة مِثل الأنيسُون ( اليانسُون ) والشمَر. - الجُوع وهَجر الأطعِمَة الغليظة مِثل لحم البَقر والهَريسَة والباذِنجَان الأسوَد.
2- احتباسُ ريح في طبقات المِعَى نتيجة لتناول أطعِمَة كثيرة الرّيح كالفول. وعَـلامَـتـه: - النتوء ( البُروز ) والنفخ والقراقِر. - وَجَعٌ ثاقِب. - حُموضة الجُشاء إن كانَ عَن خلط السّوداء. - عَدمُ كثرة حُدوث القبض. وعِـلاجـه: - إخراجُ المُحتبس مِن الفضَلات بالحُقن الشرَجيّة أولاً ثمّ بشربِ الأدوية المُسهلة المَمزوجة بالبُزور العِطريّة مِثل الأنيسُون ( اليانسُون ) والشمَر. - الجُوع وهَجر الأطعِمَة الغليظة مِثل لحم البَقر والهَريسَة والباذِنجَان الأسوَد. - الإكثارُ مِن دَهن المِعَى بالأدهَان الحَارّة مِثل دُهن حَبّة البَركة مَع الغمز ( الضّغط ) والتدليك.
3- إلتواءُ الأمعاء نتيجة ضربة أو صَدمة. وعَـلامَـتـه: تقدّمُ حوث السّبب مَع الإحساس بالوَجع. وعِـلاجـه: الغمز ( الضّغط ) حتى ترجع الأمعَاء إلى مَوضِعها ووَضعِها الطبيعيّ.
4- قلة الثفل نتيجة قلة الغِذاء أو يُبسه. وعِـلاجـه: - شُربُ المليّنات المَمزوجة بدُهن اللوز بهَدفِ التليين والتحليل ومَنع الإسحَاج ( انقشار الطبَقة الخارجيّة الرّقيقة مِن الجلد نتيجة الاحتِكاك ). - تناولُ الأطعِمَة الرّطبة.
5- وَرَمٌ باطن. وعَـلامَـتـه: الحُمّى. وعِـلاجـه: مَا ذكرَ في عِلاج الأورَام.
************************
2- الـمَـغــص: ------------- الـتـعـريـف: هو وَجَعٌ يَعمّ حُدوثه الأمعاء.
الأســبَـاب والـعَـلامَـات والـعِـــلاج: 1- الأرياح. وعَـلامَـتـه: النفخ والقراقِر. وعِـلاجـه:تناولُ كلّ مُحلل مِثل مَسحوق الكمّون والفِلفِل الأسوَد.
2- احتباسُ مَادّة حَارّة. وعَـلامَـتـه: - النّخس ( الوَخز ). - اللذع ( الحُرقة ) والحِدّة ( الشِدّة ). وعِـلاجـه: شُربُ كلّ مُحللٍ ذي لعاب مِثل مَاء طبيخ الحُلبة.
3- خلط لزج لحَجَ ( نشبَ ) بمَحلٍّ وَاحدٍ مِن الأمعَاء. وعَـلامَـتـه: لزومُ المَغص ذلكَ المَكان. وعِـلاجـه: - إخراجُ الخلط المُسبّب بالحُقن الشرَجيّة والقيْء. - شُربُ مَاء العَسل.
* الضِّمادان التاليان نافِعان جداً لعِلاج وتسكين المَغص: 1- مَعجون مَسحُوق كلٍّ مِن الشعير والحُلبة وبزر الخِروع بالعَسل. 2- مَعجون مَسحُوق الزّنجبيل وشحم الحَدَج ( الحَنظل ) بالعَسل.
* مِمّا ينفعُ لعِلاج وتسكين المَغص: ماءُ طبيخ بزر الخِلة - الجَوز - الحَبَق والنعنع - ماءُ طبيخ بزر الحَرمَل - الأرُزّ بالدّهن والشحم - الزّعتر - زيتُ الزّيتون بالمَاء الحَارّ - مَاءُ طبيخ بزر الشبت - مَاءُ طبيخ الشيح - مَاءُ العَسل - مَسحُوق خشب العُود - الفِلفِل بنوعيه ( الأسوَد والأبيَض ) - مَسحوق الكمّون بالخلّ والمَاء - مَاءُ الزّهر - بزر النانخة المَمزوج بالعَسل أو السّكنجبين.
************************
[3- الإسـهـالُ الـمَـعـائـي:
---------------------- ينقسمُ إلى قسمين هُما:
الـقـسـم الأوّل / الـدّوســنـطـاريـا: الـتـعـريـف: لفظة يونانيّة مَعناها إسهالُ الدّم.
الأســبَـابُ الـعَـامّـة: - توالي التخم . - كثرة تناول الحِرّيفات ( الأطعِمَة الحَارّة اللاذِعة ). - الجمعُ بَين الأطعِمَة المنهي عَن جمعِها معاً في وَقتٍ وَاحدٍ خصوصاً الأرُزّ بالخلّ.
الـعِــلاج الـعَــام: بالإضافة إلى مَا سيأتي ذكرهُ في عِلاج كلّ حالة مِن المَرَض: - يَقتصِرُ العَليل على تناول الأغذِية الخفيفة مِن الخُضار والفوَاكِه والبُندق المَدقوق ( بَعد تحميصهِ ) خِلالَ فترة العِلاج. - يتناولُ العَليل بَعد النقاء أو عِند انحطاط ( هُبوط ) قوّة البَدن خِلالَ فترة العِلاج الدّجاج واللحوم المَشويّة وصَفار البَيض. - يَكونُ الاستنجاءُ ( غسل وتنظيف مَخرج البَول والبُراز ) خِلالَ فترة المَرَض والنقاهة ( آخر زمَن المَرَض وبدايَة زمَن الصِحّة ) بمَاء طبيخ بزر الرّيحَان والجُلنار ( زهر الرُمّان ) ووَرَق الوَرد والمَاء الحَارّ.
الأســبَـابُ الـخـاصّـة: 1- مِـن الـكـبـد: - ضعفُ الكبد. - قلة الفصد. - تناولُ الأطعِمَة ذات الكيفيّة الحَارّة الرّطبة. - كثرة حَبس البَول. الـعَـلامَـات: - نزولُ دَمٌ جامِد خالص الحُمرَة بَعد البُراز مَع عَدم نتونة رائحته. - نقصُ الشهيّة للطعام. - الحُمّى. - موتُ المَريض خِلالَ أسبُوع إنْ صَحِبَ ذلكَ عطشٌ وتلهّبٌ في الجوف. الـعِـــلاج: - فصدُ القيفال الأيمَن وإخراجُ كميّةٍ كافيةٍ مِن الدّم إن احتمَلتْ قوَى البَدن ذلكَ وإلاّ كفى مُجرّدُ خروجهُ لأنّ المَطلوب جَذبهُ إلى الأعلى. - مُلازمة الشربُ مِن هذا الدّواء، وتركيبهُ كالتالي: زبيب ( 112.5 جرام ) + خشبُ الصّندل ( 37.5 جرام ) + بزر رِجْلة ( 9.25 جرام ) + أنيسون ( 9.25 جرام ) + بزر كزبرَة ( 9.25 جرام ) + سُمّاق ( 9.25 جرام ). يُدقّ الجَميع كلٌ على حِدَة ثمّ يُمزجُ الكلّ ويُطبخ بمِقدار ( 1350 جرام ) مِن المَاء حتى يَبقى الثلث ثمّ يُصفى ويُستخدم. - تضمِيدُ البَطن تضميداً مُتتابعاً بالمَزيج التالي: مَسحُوق العَدس المَعجُون بمَاءُ عُصارة الكزبرة الخضراء + مَاءُ الوَرد + مَاءُ طبيخ خشب الصّندَل + دُهن البنفسَج.
2- مِـن الأمـعَـاء: - حَبسُ البُراز. - كثرة استفراغ المِرّتيْن ( الصّفراء والسّوداء ) مِمّا يبثرُ العُروق بحِدّتهما. الـعَـلامَـات: - نزولُ الدّم قبلَ البُراز مَع عُفونة رائحته. - بقاءُ قوّة البَدن رغم نزول الدّم. - مَغصٌ وقراقِر. - زحِير. - عَدمُ حُدوث الحُمّى غالباً وانفِكاكِهَا أحيَاناً إن حَدثت. الـعِـــلاج: - فصدُ القيفال الأيسر وإخراجُ كميّةٍ كافيةٍ مِن الدّم إن احتمَلتْ قوَى البَدن ذلكَ وإلاّ كفى مُجرّدُ خروجهُ لأنّ المَطلوب جَذبهُ إلى الأعلى. - تناولُ الدّواء المُركّب التالي بصِفة مُستمِرّة حَتى تنقطع عُفونة البُراز: يُطبخُ مَعجون الوَرد بمَاء طبيخ بزر الشبت والمِصْطكى طبخاً بالغاً، وإنْ كانَ هناكَ قبضٌ يُضافُ إليهم وَرَق السّنا المَفروك بدُهن اللوز ويُطبخُ مَعهم. - عِندَ الوُثوق مِن نقاء الأمعَاء مِن الفضلات المُحتبسة يَتناول المَريض مَسحُوق الحَبْحَبُوه فإنهُ مُجَرّبٌ في قطع الدّم.
3- قد تحدثُ الدّوسنطاريا نتيجة استعمال حُقن شرَجيّة حَادّة أو بسَببِ بَواسِيرٍ وتسَمّى حِينئذٍ فـُـوّهَـاتُ الـعُـرُوق. الـعَـلامَـات: - الخفقان. - بياضُ الشفة. - صُفرة البَدن. - خُضرة لون الأظافِر نتيجة لاحتراق الخلط. الـعِـــلاج: قطعُ الدّم مِن بَادِىء الأمر في هذهِ الحَالة خطرٌ جداً يُسَبّبُ الاستِسقاء ( مِن أمرَاض الكبد ) أو مَرَض الطحَال، ورُبّما قتلَ المَريض بسُرعة فليُنتبه لذلك.
الـقـسـم الـثـانـي / الـسّــحـج: الـتـعـريـف: هو انقشارُ الجلد السّطحيّ داخلَ الأمعَاء.
| |
|
زهرة الايمان مشرف عام
الجنس : تكريم : عدد المساهمات : 752 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 49
:: قران كريم :
| موضوع: رد: الأمـعَــاء - أمراضها وعلاجها الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:28 am | |
| | |
|
زهرة الايمان مشرف عام
الجنس : تكريم : عدد المساهمات : 752 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 49
:: قران كريم :
| موضوع: رد: الأمـعَــاء - أمراضها وعلاجها الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:31 am | |
| | |
|