ليالى الشرق الاسلامية
خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيلدخول

 

 خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Qq20s3
تكريم : خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Empty
مُساهمةموضوع: خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان   خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 8:06 pm

خواص القرآن

وهو جزء من ( علم الخواص )( وعلم الخواص باحث عن الخواص المترتبة على قراءة اسماء الله سبحانه وتعالى وكتبه المنزلة وعلى قراءة الادعية ويترتب على كل من تلك الاسماء والدعوات خواص مناسبة لها . ..
وتلك الخواص تنقسم الى اقسام كثيرة منها خواص الحروف المركبة عنها الاسماء وخواص الادعية المستعملة في العزائم ، وخواص القرآن .)
وممن الف في علم خواص الاشياء : عز الدين بن ايدمر الجلدكي المتوفي سنة 762 هـ في كنز الاختصاص ودرة الغواص في معرفة الخواص .
وفي خواص الاسماء الحسنى ابي العباس احمد البوني . وفي خواص القرآن .الف كل من :
1- ابي عبدالله محمد بن احمد بن سعيد المقدسي ثم المصري التميمي . توفي في حدود 370 هـ.
2- الامام ابي حامد الغزالي المتوفي سنة 505 هـ
3- ابي بكر محمد بن عبد الله المالقي المتوفي سنة 750 هـ
وخواص القرآن : المقصود منه : تلك الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان من الشيطان والهوام ومن كل اذى .
وقد افرد السيوطي في النوع الخامس والسبعون من علوم القرآ ن في خواص القرآن : اورد فيه اثار مسندة مرفوعة واخرى عن السلف
اذكر شواهد منها مع تخرجها قدر المستطاع مع اضافات خارجية اضعها بي قوسين كبيرين ليعرف انها ليست مما ذكرها السيوطي رحمه الله .

اولا- الاستشفاء بالقرآن :

1- {قوله تعالى : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) الاسراء 82 والصحيح : ان من ها هنا : لبيان الجنس لا للتبعيض .
فالقرآن هو الشفاء التام من جمي الادواء القلبية والبدنية ، وادواء الدنيا والاخرة . وما كل احد يوفق للاستشفاء به ، وذا احسن العليل التداوي به ووضعه على داءه بصدق وايمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه ، لم يقاومه الداء ابدا .)زاد المعاد 4/352
2- واخرج ابن ماجة وغيره من حديث ابن مسعود( عليكم بالشفائين العسل والقرآن ) واخرج ايضا من حديث علي ( خير الدواء القرآن ) { اخرجه ابن ماجة في الطب باب الاستشفاء بالقرآن وفي سنده الحارث الاعور وهو ضعيف – تخريج زاد المعاد 4/ 176 والصحيح ان موقوف على ابن مسعود انظر شعب الايمان للبيهقي 5/521 الحاشية.وقال ابن القيم بعده ( ومن المعلوم ان بعض الكلام له خواص ومنافع مجربة ، فما الظن بكلام رب العالمين ، الذي فضله على كل كلام كفضل الله على خلقه . الذي هو الشفاء التام والعصمة النافعة والنور والهادي والرحمة العامة ، الذي لو انزل على جبل لتصدع من عظمته وجلالته . زاد المعاد 4/177 }
3- {القرآن لشفا مرض الحلق } اخرج البهقي في الشعب عن واثلة بن الاسقع ( ان رجلا شكا الى النبي صلى الله عليه وسلم وجع حلقه ، قال عليك بقراءة القرآن ){ قال مخرج كتاب الشعب : اسناده فيه من لم اعرف . وذكره السيوطي في الدر المنثور 4/366 برواية المؤلف وحده .}
4- { الفاتحة شفاء من كل داء } واخرج البيهقي من حديث عبد الله بن جابر ( في فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) { قال ابن القيم : ( ولقد مر بي وقت بمكة سقمت ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت اتعالج بها ، آخذ شربة من ماء زمزم ، واقرءها عليها مرارا ، ثم اشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ، ثم صرت اعنمد ذلك عند كثير من الاوجاع ، فانتفع بها غاية الانتفاع. ) زاد المعاد 4/178 }
5-{الفاتحة شفاء من السم } اخرج البخاري قال ( كنا في مسير لنا فنزلنا ، فجاءت جارية فقالت ان سيد الحي سليم فهل معكم راق ؟ فقام معها رجل فرقاه بام القرآن فبرئ ، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : وما يدريك انها رقية ) {الحديث في الصحيحين بالفاظ مختلفة }
6- { المعوذات شفاء من لدغ العقرب : عن على قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فوضع يده على الارض ، فلدغته عقرب ، فتناولها رسول الله بنعله فقتلها ، فلما انصرف قال : ( لعن الله العقرب ، ما تدع مصليا ولا غيره او ببيا او غيره ) ثم دعا بملح وماء فجعله في اناء ، ثم جعل يصبه على اصبعه حيث لذغته ، ويمسحها ويعوذها بالمعوذتين .اخرجه البيهقي في شعب الايمان 5/518 وقال محققه رجاله ثقات .واخرجه الطبراني في الصغير واسناده حسن . وزادفيه قراءة الكافرون . مجمع الزوائد 5/114 }
7- { العلاج من المس } اخرج عبد الله بن احمد في زوائد المسند بسند حسن عن ابي بن كعب قال (كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء اعرابي فقال ان لي اخا وبه وجع قال ما وجعه قال به لمم قال فأتني به فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب واربع آيات من اول سورة البقرة وهاتين الايتين – والهكم اله واحد – وايات الكرسي وثلاث ايات من اخر سورة البقرة واية من ال عمران –شهدالله انه لا اله الا هو - واية من الاعراف – ان ربكم الله – واخر سورة المؤمنين -فتعالى الله الملك الحق – واية من سورة الجن – وانه تعالى جد ربنا – وعشر ايات من اول الصافات وثلاث ايات من اخر سورة الحشر وقل هو الله احد والمعوذتين ، فقام الرجل كانه لم يشك قط . { قال الهيثمي : رواه عبد الله بن احمد وفيه ابو جناب وهو ضعيف لكثرة تدليسه وقد وثقه ابن حبان ، وبقية رجاله رجال الصحيح . مجمع الزوائد 5/118 }
8- واخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس موقوفا في المرأة تعسر عليها ولادتها قال : يكتب في قرطاس ثم تسقى ، بسم الله الذي لا اله الا هو الحليم الكريم ، سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين كانهم يوم يرونها لم يلبثوا الا عشية او ضحاها ، كانهم يوم يرونها لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون .{ وكان يو صي بذلك الامام احمد كما في غذاء الاباب شرح منظومة الاداب للسفاريني 2/28 وقدجربت ذلك عند ولادة زوجتي فنفعها كثيرا والحمد لله }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Qq20s3
تكريم : خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان   خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان Icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 8:07 pm


ثانيا : حفظ القرآن للانسان :

1- {حفظه عند النوم } اخرج البخاري عن ابي هريرة في قصة الصدقة ( ان الجني قال له : اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي ، فانك لن يزال عليك من الله حافظا ولا يقربك شيطان حتى تصبح ….)
2- { حفظ الاهل والمنزل } اخرج مسلم من حديث ابي هريرة ( ان البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان . واخرج الدارمي عن ابن مسعود موقوفا قال من قرأ أربع آيات من أول سورة البقرة وآية الكرسي وآيتان بعد آية الكرسي وثلاثا من آخر سورة البقرة لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق *
3- { الحفظ من اذى الانسان . قال القرطبي عند تفسير قوله تعالى( واذا قرات القرآن جعانا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا ) : عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما قالت: لما نزلت سورة "تبت يدا أبي لهب" أقبلت العوراء أم جميل بنت حرب ولها ولولة وفي يدها فِهر وهي تقول: مذمما عصينا وأمره أبينا ودينه قلينا
والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد في المسجد ومعه أبو بكر رضي الله عنه; فلما رآها أبو بكر قال: يا رسول الله, لقد أقبلت وأنا أخاف أن تراك! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنها لن تراني) وقرأ قرآنا فاعتصم به كما قال. وقرأ "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا". فوقفت على أبي بكر رضي الله عنه ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا أبا بكر, أخبرت أن صاحبك هجاني! فقال: لا ورب هذا البيت ما هجاك. قال: فولت وهي تقول: قد علمت قريش أني ابنة سيدها. وقال سعيد بن جبير رضي الله عنه: لما نزلت "تبت يدا أبي لهب وتب" [المسد: 1] جاءت امرأة أبي لهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه, فقال أبو بكر: لو تنحيت عنها لئلا تسمعك ما يؤذيك, فإنها امرأة بذية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه سيحال بيني وبينها) فلم تره. فقالت لأبي بكر: يا أبا بكر, هجانا صاحبك! فقال: والله ما ينطق بالشعر ولا يقوله. فقالت: وإنك لمصدقه; فاندفعت راجعة. فقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله, أما رأتك؟ قال: (لا ما زال ملك ببني وبينها يسترني حتى ذهبت). وقال كعب رضي الله عنه في هذه الآية: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستتر من المشركين بثلاث آيات: الآية التي في الكهف "إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا", [الكهف: 57], والآية في النحل "أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم" [النحل: 108], والآية التي في الجاثية "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة" [الجاثية: 23] الآية. فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأهن يستتر من المشركين. قال كعب رضي الله تعالى عنه: فحدثت بهن رجلا من أهل الشام, فأتى أرض الروم فأقام بها زمانا, ثم خرج هاربا فخرجوا في طلبه فقرأ بهن فصاروا يكونون معه على طريقه ولا يبصرونه. قال الثعلبي: وهذا الذي يروونه عن كعب حدثت به رجلا من أهل الري فأسر بالديلم, فمكث زمانا ثم خرج هاربا فخرجوا في طلبه فقرأ بهن حتى جعلت ثيابهن لتلمس ثيابه فما يبصرونه.
قلت: ويزاد إلى هذه الآية أول سورة يس إلى قوله "فهم لا يبصرون". فإن في السيرة في هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ومقام علي رضي الله عنه في فراشه قال: وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ حفنة من تراب في يده, وأخذ الله عز وجل على أبصارهم عنه فلا يرونه, فجعل ينثر ذلك التراب على رءوسهم وهو يتلو هذه الآيات من يس: "يس. والقرآن الحكيم. إنك لمن المرسلين. على صراط مستقيم. تنزيل العزيز الرحيم - إلى قوله - وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون" [يس: 6]. حتى فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الآيات, ولم يبق منهم رجل إلا وقد وضع على رأسه ترابا, ثم انصرف إلى حيث أراد أن يذهب.
قلت: ولقد اتفق لي ببلادنا الأندلس بحصن منثور من أعمال قرطبة مثل هذا. وذلك أني هربت أمام العدو وانحزت إلى ناحية عنه, فلم ألبث أن خرج في طلبي فارسان وأنا في فضاء من ألأرض قاعد ليس يسترني عنهما شيء, وأنا أقرأ أول سورة يس وغير ذلك من القرآن; فعبرا علي ثم رجعا من حيث جاءا وأحدهما يقول للآخر: هذا ديبله; يعنون شيطانا. وأعمى الله عز وجل أبصارهم فلم يروني, والحمد لله حمدا كثيرا على ذلك. وقيل: الحجاب المستور طبع الله على قلوبهم حتى لا يفقهوه ولا يدركوا ما فيه من الحكمة; قاله قتادة. وقال الحسن: أي أنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب في عدم رؤيته لك حتى كأن على قلوبهم أغطية. وقيل: نزلت في قوم كانوا يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ القرآن, وهم أبو جهل وأبو سفيان والنضر بن الحارث وأم جميل أمرأة أبي لهب وحويطب; فحجب الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم عن أبصارهم عند قراءة القرآن, وكانوا يمرون به ولا يرونه; قاله الزجاج وغيره. وهو معنى القول الأول بعينه, وهو الأظهر في الآية, والله اعلم. وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه; ويكون مستورا به بمعنى ساتر.) تفسير القرطبي 10/ 270 }


ثالثا : امور اخرى

1- لسداد الدين – اخرج الطبراني عن معاذ ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له : الا اعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك من الدين مثل ثبير اداه الله عنك – قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب .رحمان الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك .{ رواه الطبراني في الصغير ورجاله ثقات مجمع الزوائد 10/189 }

2 {لاستجابة الدعاء } اخرج الترمذي والحاكم من حديث سعد بن ابي وقاص : دعوة ذي النون اذ دعا بها وهو في بطن الحوت – لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين – لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط الا استجاب الله له .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
 
خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض البودرات والخلاصات التي يستطيع الانسان الاستفادة منها
» خواص الأعشــــــاب
» الامراض الجنسية وعلاجها
» الفرق بين الامراض الروحية العضوية
» ما هي الاطعمة التي تساعد على النوم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى الشرق الاسلامية :: ساحة القرآن الكريم :: تفاسير القرآن الكريم :: القران الكريم و علومه-
انتقل الى: