ليالى الشرق الاسلامية
العفة و صون النفس A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
العفة و صون النفس A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيلدخول

 

 العفة و صون النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslima
مكانة خاصة
مكانة خاصة
muslima


العفة و صون النفس A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : انثى
الاوسمه العفة و صون النفس Qq20s3
تكريم : العفة و صون النفس 1610
عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 32

::
قران كريم :

العفة و صون النفس Empty
مُساهمةموضوع: العفة و صون النفس   العفة و صون النفس Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 5:42 pm

elephant

أما بعد:
لا يخفى علي كل ذي لب أن فتنة النساء هي من اخطر الفتن التي يتعرض لها
المسلم، بل هي اشد الفتن علي الإطلاق كما ورد ذلك في الحديث فعن أسامة بن
زيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي
فتنة أضر على الرجال من النساء " . وفي زماننا هذا، اشتد وطيس فتنة
النساء، وقوي عودها، وانتشر في الأركان شرها، حتى تملكت قلوب الغافلين،
وعبثت بعقول التائهين، ولم تزل تفتك بخيرة شباب المسلمين حتى ضيعت عليهم
دينهم، وهتكت عرضهم، وهدت جهدهم، وتركتهم حيارى في الطرقات، يتحسسون
الفواحش في الممرات، ويلتمسون الفساد في الأسواق في الصبحيات والأمسيات،
ولربما أقاموا الأسفار والرحلات، وتحملوا النصب والتعب ليفوزوا بشهواتهم
الجامحة، ونزواتهم الدنية، وينقلبوا علي أدبارهم خاسرين.
ولاشك أن فتنة النساء هي أول شرارات الفساد في المجتمع، وهي مبدأ الرذيلة
والانحلال وسبب كل منكر وفحشاء وكل ضر وبلاء. فعن أبي سعيد الخذري رضي
الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم: " إن الدنيا حلوه خضرة، وان الله
مستخلفكم فيها، لينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، وان أول
فتنة بني إسرائيل كانت في النساء".
وإنما كانت فتنة النساء اشد علي الرجال، لان المرأة تمتلك من وسائل
الإغراء ما تستميل به قلب الرجل بنظرة أو لفظة، ولان مجرد النظر إلى
المرأة يحرك غرائز الرجل ويشد انتباهه، ويقوي ميله إليها. وتلك فطرة خلقها
الله في قلوب البشر امتحانا وابتلاء فمن صبر فله أجره ومن مال فعليه وزره.

ومن رحمة الله بالعباد، أن دلهم علي ما يحفظهم من شرور فتنة النساء، وبين
لهم سبل الوقاية والعلاج قال تعالى:" وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى
يغنيهم الله من فضله". فبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أن العفة هي
المخرج من تلك الفتنه الظلماء.


معني العفة
تعريف العفة: هي الكف عن محارم الله كافه. وقد جاء لفظ الاستعفاف في
القران الكريم، وأريد به طلب العفة عن أسباب الفساد والبعد عن الزنى وفتنة
النساء. كما في قول الله جل وعلا:" وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى
يغنيهم الله من فضله". والاستعفاف من أسمى الأخلاق وأكرمها وأحبها إلى
الله جل وعلا، وهو من صفات عباد الله الصالحين، الذين استحضروا عظمة الله
وخافوا سخطه وعذابه، وطلبوا رضاه وثوابه فاستعفوا وصبروا، وخافوا
واعتبروا، وحبسوا النفس عن الهوى، والتزموا الورع والتقوى، فنالوا بذلك
المنزلة والقربى عند الله، بل إن الله جل وعلا ليعجب من صنيع الشاب
العفيف. فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي
الله عليه وسلم:" عجب ربك من الشاب ليست له صبوة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مظاهر العفة
وللعفة مظاهر وصور كثيرة:


أختي الكريمة: إن الذنوب يدعوا بعضها لبعض، ويجر بعضها إلى بعض، فالفواحش
تدعوا إلى الشرك بالله جل وعلا، والشرك يدعوا إلى الفواحش. فلا تأمن على
نفسك إن وقعت في حبائل الفتنة أن تبقى على ملة الإسلام، فقد يكون ذلك سبب
ردتك و مروقك من الدين، لا سيما إذا قويت إرادة الفساد في القلب و لم يكن
لحصولها سبيل إلا الردة والشرك. فكم من مغرور غرته الأماني وصرعته الشهوة
فلم يزل يلهث وراءها ويبذل جهده في تحصيلها حتى استعان على ذلك بالسحرة
والشياطين، فخسر بذلك الدنيا والدين، ألا ذلك هو الخسران المبين.
وقد ورد في القرآن الكريم ما يشير إلى هذا المعنى، ويدل على أن الزنى بريد
الشرك فقد جمع الله سبحانه وتعالى بينهما في قوله تعالى: " الزاني لا ينكح
إلا زانية أو مشركة والزانية لاتنكح إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على
المؤمنين"
فتنبه – حفظه الله – لهذا الأصل،وادفع عن نفسك أسباب الفاسد والزنى، فإن
دفعه من أوله أيسرر وأهون من استفراغه بعد حصوله، وإياك والاستهانة
بدواعيه المبدئية، فإن الله جل وعلا قال:" ياأيها الذين آمنوا لا تتبعوا
خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر"
وتأمل في قول الله جل وعلا" ولا تقربوا الزانى" فإنه نهى عن القرب منه لأنه ذريعة له وطريقة ومقدمته

وتذكر يا عبد الله : أن الزنى هتك شنيع لمحارم الله،فعن عائشة رضي الله
عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته في صلاة الكسوف:
" يا أمة محمد، والله إ نه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده، و أو تزني
أمته، يا أمة محمد، والله لو تعلمون ما أعلم، لضحكتم قليلا، ولبكيتم
كثيرا"
ثم رفع يديه فقال :"اللهم قد بلغت " وقد نفى رسول الله صلى الله عليه وسلم
"الإيمان من قلب الزاني فقال :" لا تزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا
يسرق الساق حين يسرق وهو مؤمن "
فالعفة التامة إنما تتحقق بالبعد عن الزنى ودواعيه وأسبابه، نسأل الله أن يحفظنا ويحفظ شباب المسلمين من كل ذلك.

لأن النظرة سهم من سهام إبليس،إذا لم يكبحها الإنسان من أول وهلة صرعته و
أوحلته في شباك الشهوة، فهي تتسلل إلى القلب و تبعث به أيما عبث، و تظل
تلامس الغريزة والشهوة، وتولد الأماني و الصور، وتهيج دافع الإرادة
والإقبال حتى تمرض القلب وتوهن الجسد، وتجعل صاحبها أسير أمنيته وصريع
نظرته فلم يزل حائرا بين التردد والعزم حتى يعمد إلى تحصيل مراده، وإخماد
نار فتنته باقتراف المنكر والرذيلة

لأن الملامسة تحدث الإثارة في النفوس، وتزرع بوارد الأماني والوساوس،
وتولد في القلب الميل إلى الاختلاط،فهي مناقصة للعفاف وداعية إلى الفحشاء
والرذيلة
يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" واليد زناها البطش"
وقول عائشة رضي الله عنها:"وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد
إلا امرأة يملكها" ، فالعفيف من ترك مواطن الريب، وجعل بينه وبين الحرام
سترة تقيه من مصارع السوء

ومن مظاهر العفة والطهارة، الفرار من أسباب الفساد والفاحشة، ولا يخفى على
أحد أن أسباب الرذيلة قد كثرت في هذه الأزمان فلم تترك زاوية إلا سكنتها
ولا مغارة إلا دخلتها ولا طريقا إلا سلكته0 ومن ذلك الأغاني الهابطة
والأفلام الساقطة، والصور الخليعة، فالمسلم كيس فتن يدرك بفطنته عواقب
الأمور، ويدرك بصفاء قلبه تكالب الأعداء، وأساليب السفهاء في الغواية و
الإخلال، فيجتنب شراء المجلات، ولا يدفع ماله في سبيل هتك عرضه وفقدان
عفته، فإن عرضه أغلى وعفته أثمن وأسمى

أذود عرضي بمالي لا أبدده

لا بارك الله بعد العرض في المال
وكذلك لا يسمح لنفسه ولا لمن استرعاه الله فيهم من أهله وذويه- أن يجلس
ثانية واحدة أمام أفلام الفسق والفجور، وملسلسلات الغواية والرذيلة، فإن
وقته أمانة يسأل عنها يوم القيامة، وإن همته وإيمانه ليستعلي به عن مجارات
الفسق ودواعيهفالعفة شرف، والشرف لا ينال إلا بالصبر والمجاهدة والمغالبة
:
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم
فجاهد نفسك واستعن بالله، فقد وعد الله المجاهدين فيه بالنصرة والهداية
والتوفيق فقال:"والذين جاهدوا فينا لنهديهم سبلن وإن الله لمع المحسنين"
واعلم أن عفتك هي حجاب يستر الله به أهلك وأقرباءك ويحفظهم، كما حفظت أعراض المسلمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثمرات العفة
لو لم يكن من فوائد العفة إلا صيانة العرض والشرف لكفى، فكيف وهي لها
ثمرات لذة كثيرة، تعلي شأن صاحبها في الدنيا والآخرة 0 فمن ذلك:
• الفوز بالثواب العظيم 000 فالشاب العفيف يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا
ظله 000 فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة
الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك
وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخفا الله رب
العالمين، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل
ذكر الله خاليا ففاضت عيناه"
*فأي ثواب بعد هذا الثواب، وأي لذة بعد هذه اللذة، وأين هي متعة قضاء
الوطر في لحظات معدودة، مع متعة الجنة ونعيمها والخلد الأبدي فيها، ناهيك
عما يعقب لذة الحرام من مفاسد وحسرات في الدنيا والآخرة
*اكتساب الشرف والرفعة في الدنيا فالشاب العفيف يحبه الناس ويحترمونه
ويأمنونه ويشرفونه بين أقرانه، وما ذلك إلا ثمرة من ثمرات عفته وحياءه من
الله ، حيث يورثه الله المهابة والنظرة، ويولد في قلوب الناس حبه ووقاره
وقبوله،
فتأملي- أختي الكريمة- في عاقبة هذا العفيف كيف أكرمه الله بطيب السمعة،
فجعل ريحه مسكا لما خافه واتقاه واستعف عن محارمه وحدوده. فلذة العفة أعظم
من لذة قضاء الوطر لكنها لذة يتقد مها ألم حبس النفس ثم تعقبها اللذة.
وكذلك الطاعات كلها تفتقر إلى الصبر وحبس النفس ومجاهدتها، لكنها تورث
المهابة والثواب والقبول بين الناس، وعلى قدر طاعة العبد لربه تكون مكانته
بين أهل وإخوانه وذويه وبالله التوفيق
وثمرات العفة وفوائدها كثيرة، لعلها تقوى العزائم وتعلي همم النفوس، وتكون تسلية لكل شاب عفيف يرجو بعفافه وجه الله تعالى


1 ـ البعد عن الزنى: والزنى شر مستطير، وداء يمزق الأعراض، ويهدم البيوت
والأسر، لذلك أجمعت الشرائع السماوية على تحريمه واستنكاره، واتفقت العقول
السليمة والفطر النقية على استقباحه واستهجانه. قال الله جل وعلا: " ولا
تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا " ، لذلك كانت العفة من جريمة
الزنى أوجب وأوكد، لما فيه من الإضرار بالنفس والمال والمجتمع.
2-غض البصر
3ـ اجتناب مصافحة النساء
4ـ البعد عن مواطن الفتنة



و أرجوكي أختي في الله احفظي نفسك و احرصي الا تكوني فتنة قال تعالى"فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ"
أختي المسلمة حجابك رمز عفتك فلا تفرطي فيه و راعي الله فيه


و حفظنا الله و اياكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالى اسكندرية
المدير العام
المدير العام
ليالى اسكندرية


العفة و صون النفس A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : انثى
الاوسمه العفة و صون النفس Qq20s3
عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

::
قران كريم :

العفة و صون النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: العفة و صون النفس   العفة و صون النفس Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 8:06 pm

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


العفة و صون النفس A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه العفة و صون النفس Qq20s3
تكريم : العفة و صون النفس A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

العفة و صون النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: العفة و صون النفس   العفة و صون النفس Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 10:42 pm

Very Happy Very Happy
Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
muslima
مكانة خاصة
مكانة خاصة
muslima


العفة و صون النفس A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : انثى
الاوسمه العفة و صون النفس Qq20s3
تكريم : العفة و صون النفس 1610
عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 32

::
قران كريم :

العفة و صون النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: العفة و صون النفس   العفة و صون النفس Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 3:47 am

afro
أسعدني مروركما شكرا
cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفة و صون النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميزان العفة
» اختاه وقفه مع النفس
» جهاد النفس و الهوى
» منتديات النفس المطمئنه
»  فضل الهديه واثرها في النفس ,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى الشرق الاسلامية :: للاخوات والاسرة المسلمه :: للنســــــاء فقـــــــــط-
انتقل الى: