ليالى الشرق الاسلامية
(روضة الواعظين) A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
(روضة الواعظين) A7lashare-f07cd025bd
ليالى الشرق الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيلدخول

 

 (روضة الواعظين)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:02 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
كل ما سينقل هنا هو من كتاب روضة الواعظين لمحمد بن الفتال النيسابوري ومن مصباح الشريعة
الموضوع ليس للنقاش ولا للمجادلة واتمنى ان لا ارى ردودا تهجمية موجهة لشخصي (كما هي العادة !!) واتمنى ان لا يقوم احد بحرف الموضوع عن مساره
وكل رد من هذا النوع ساعتبره غير موجود ولن أردّ عليه

اذكر هنا : قال موسى عليه السلام: إلهي فما جزاء من صبر على أذى الناس وشتمهم فيك؟ قال, أعينه على أهوال يوم القيامة..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد بن عبد الله وعلى اله الاطهار وصحبه الاخيار المنتجبين ..

في ذكر الحياء والزنا !!

قال الله تعالى ( يستخفون من الله ولا يستخفون من الناس ) النساء 108
وقال تعالى ( ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ) المجادلة 7
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : إن لكل دين خلقاً وان خلق الإسلام عارضة الحياء
وقال (ص): الحياء من الحياء من الإيمان .
وقيل له (ص): أوصني قال (ص): إستح من الله كما تستحي من الرجل من قومك.
وقال (ص): ما كان الحياء في شيء قطّ الا زانه , ولا كان في الفحش في شيء قط الا شانه.
وقال (ص): أستحيوا من الله حق الحياء قيل إنا نستحي يا رسول الله قال ليس كذلك ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى وليذكر الموت والبلى , ومن أراد الاخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحى من الله حق الحياء.

قال أبو عبد الله (عليه السلام): أن الله تبارك وتعالى جعل الشهوة عشرة اجزاء تسعة منها في النساء وواحدة في الرجال ,ولولا ما جعل الله فيهنّ من أجزاء الحياء على قدر أجزاء الشهوة لكان لكل رجل تسع نسوة متعلقات به.
وقال (ع): الحياء عشرة اجزاء تسعة في النساء وواحد في الرجال , فاذا حاضت الجارية ذهب جزئين من حيائها فاذا تزوجت ذهب جزئين وبقي لها خمسة اجزاء فإن فجرت ذهب حياؤها كله, وان عفّت بقي خمسة اجزاء.

وعن الامام جعفر الصادق(ع): ثلاث من لم يكنّ فيه فلا يرجى خيره أبدا من لم يخشى الله في الغيب ولم يرع عند الشيب ولم يستحي من العيب .

في ذكر الزنا

قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا ) الاسراء 32

قال رسول الله (ص): من زنى بامراة مسلمة أو يهودية أو نصرانية او مجوسية حرّة أو أمة ثم لم يتب ومات مصرّا عليه فتح الله في قبره 300 باب تخرج منها حيات وعقارب وثعبان النار الى يوم القيامة , واذا بعث من قبره تأذى الناس من نتن ريحه فيعرف بذلك وبما كان يعمل في دار الدنيا حتى يؤمر به الى النار.
قال رسول الله(ص): اذا كثر الزنا كثر موت الفجاة
قال رسول الله(ص): يا معشر المسلمين إياكم والزنا فإن فيه ست خصال: ثلاث في الدنيا وثلاف في الأخرة
فأما التي في الدنيا فانه يذهب البهاء ويورث الفقر وينقص العمر.
وأما التي في الأخرة فإنه يوجب سخط الربّ عزّ وجلّ وسوء الحساب والخلود في النار, ثم قال (ص) سوّلت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ..

قال امير المؤمنين علي (ع): كذب من زعم انه ولد من حلال وهو يحبّ الزنى.

قال الامام جعفر الصادق(ع): إذا فشت أربعة ظهرت أربعة إذا فشى الزنى ظهرت الزلازل وأذا أمسكت الزكاة هلكت الماشية وأذا جار الحكام في القضاء أمسك القطر من السماء فأذا حقرت الذمة نصر المشركون على المسلمين.
وقال الصادق(ع): أوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام أني مجازي الأبناء بسعي الأباء قلت ان خيرا فخير وان شرا فشرّ, لا تزنوا فتزنى نساؤكم ومن وطأ فراش إمرأ مسلم وُطئَ فراشه.. كما تدين تدان !! يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:06 pm

معاني الأخبار: الشيخ الصدوق

معنى الجهاد الأكبر:

حدثنا الحسين بن أحمد بن ادريس (رض) قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ,قال: أخبرني محمد بن يحيا الخزاز قال: حدثني موسى بن اسماعيل ,عن أبيه , عن موسى بن جعفر عن أبيه , عن أبائه عن أمير المؤنين عليه السلام قال: إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بعث سرية فلما رجعوا قال: مرحبا بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي عليهم الجهاد الأكبر, قيل يا رسول الله وما الجهاد الأكبر؟ قال : جهاد النفس, وقال عليه السلام : أفضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جنبيه..
ص:154 , 155

ص 272 .. معنى الزاهد في الدنيا:
.....عن محمد بن علي عن ابيه الرضا عن ابيه موسى بن جعفر قال :سُئل حلالها مخافة حسابه ويترك حرامها مخافة الصادق (ع) عن الزاهد في الدنيا قال : الذي يترك عقابه..
باب الحياء


1 ........عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: الحياء من الايمان والايمان في الجنة.



2 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن الحسن الصيقل قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: الحياء والعفاف والعي(1) أعني عي اللسان لاعي القلب من الايمان.


3 الحسين بن محمد، عن محمد بن أحمد النهدي، عن مصعب بن يزيد، عن العوام ابن الزبير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من رق وجهه رق علمه(2).



4 عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لا إيمان لمن لاحياء له.



5 قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الحياء حياء ان: حياء عقل وحياء حمق، فحياء العقل، هو العلم وحياء الحمق هو الجهل.



6 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن بكربن صالح، عن الحسن بن علي، عن عبدالله بن إبراهيم، عن علي بن أبي علي اللهبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أربع من كن فيه وكان من قرنه إلى قدمه ذنوبا بدلها الله حسنات(4): الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر.



___________________________________

(1) عيى بامنطق كرضى بالكسر: حسر.
والمراد بعى اللسان ترك الكلام فيما لا فائدة فيه
(2) المراد برقة الوجه الاستحياء عن السؤال وطلب العلم وهو مذموم، فانه لا حياء في طلب العلم ولا في إظهار الحق وإنما الحياء عن الامر القبيح، قال الله تعلى: " إن الله لا يستحيى عن الحق " ورقة العلم كناية عن قلته: وما قيل: إن المراد برقة الوجه قلة الحياء فضعفه ظاهر (آت).


(3) القرن: حبل يجمع به البعيران.


(4) إشارة إلى قوله تعالى: " إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله رحيما " سورة الفرقان:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:08 pm

باب العفة

1 علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال: ما عبدالله بشئ أفضل من عفة بطن وفرج.



2 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: قال أبوجعفر عليه السلام: إن أفضل العبادة عفة البطن والفرج.


3 عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن عبدالله بن ميمون القداح، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كان أميرالمؤمنين صلوات الله عليه يقول: أفضل العبادة العفاف.


4 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله(1)، عن أبيه، عن النضربن سويد عن يحيى بن عمران الحلبي، عن معلى أبي عثمان(2)، عن أبي بصير قال: قال رجل لابي جعفر عليه السلام: إني ضعيف العمل قليل الصيام ولكني أرجو أن لا آكل إلا حلالا، قال: فقال له: أي الاجتهاد أفضل من عفة بطن وفرج.


5 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أكثر ما تلج به امتي النار الاجوفان: البطن والفرج.


6 وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ثلاث أخافهن على امتي من بعدي: الضلالة بعد المعرفة ومضلات الفتن(3) وشهوة البطن والفرج.
باب العفو

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الا أدلكم على خير أخلاق الدنيا والآخرة؟ تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك.

: قال أبوعبدالله عليه السلام: ثلاث من مكارم الدنيا والآخرة: تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم إذا جهل عليك.


4 علي، عن أبيه ; ومحمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، جميعا، عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبدالحميد، عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: سمعته يقول: إذا كان يوم القيامة جمع الله تبارك وتعالى الاولين والآخرين في صعيد واحد، ثم ينادي مناد: أين أهل الفضل؟ قال: فيقوم عنق من الناس فتلقاهم الملائكة فيقولون: وما كان فضلكم؟ فيقولون: كنا نصل من قطعنا ونعطي من حرمنا ونعفو عمن ظلما، قال: فيقال لهم: صدقتم ادخلوا الجنة.



...عن ابن فضال قال: سمعت أبا الحسن ( الرضا) عليه السلام يقول: ما التقت فئتان قط إلانصر أعظمهما عفوا.


عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ثلاث لايزيد الله بهن المرء المسلم إلا عزا: الصفح عمن ظلمه، وإعطاء من حرمه، والصلة لمن قطعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:10 pm

في الحب في الله و البغض في الله

قال الله تعالى في سورة البقرة
وَ الَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ و في سورة المائدة يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَ النَّصارى‏ أَوْلِياءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَ مَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ و في سورة المجادلة لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ .

و عن أبي هريرة عن النبي قال :إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم من نور و وجوههم نور ليسوا بأنبياء يغبطهم الأنبياء و الشهداء قالوا يا رسول الله حل لنا قال هم المتحابون في الله و المتجالسون في الله و المتزاورون في الله .


و أوحى الله تعالى إلى موسى (عليه السلام)هل عملت لي عملا قطّ قال إلهي صليت لك و صمت و تصدقت و ذكرت لك فقال إن الصلاة لك برهان و الصوم جنة و الصدقة ظل و الذكر نور فأي عمل عملت لي فقال موسى (عليه السلام) دلني على عمل هو لك فقال يا موسى هل واليت لي وليا و هل عاديت لي عدوا قط فعلم موسى أن أحب الأعمال الحب في الله و البغض في الله .


قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لو أن عبدين تحابا في الله أحدهما في المشرق و الآخر في المغرب لجمع الله بينهما يوم القيامة .

و قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)أفضل الإيمان الحب في الله و البغض في الله .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم)علامة حب الله حب ذكر الله و علامة بغض الله بغض ذكر الله .
في كظم الغيظ

قال الله تعالى في سورة آل عمران وَ الْكاظِمِينَ الْغَيْظَ وَ الْعافِينَ عَنِ النَّاسِ وَ اللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ و قال في سورة الفرقان وَ عِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَ إِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً و قال الله عز و جل فَمَنْ عَفا وَ أَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)من كظم غيظا و هو يقدر على أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى تخير من أي حور شاء .

قال علي (عليه السلام)إن أول عوض الحليم من خصلته أن الناس أعوانه على الجاهل .

و في الحديث إذا كان يوم القيامة نادى مناد من كان أجره على الله فليدخل الجنة فيقال من هم فيقال العافون عن الناس بلا حساب .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من كظم غيظا و هو يقدر على إنفاذه ملأ الله تعالى أمنا و إيمانا و من ترك لبس ثوب جمال و هو يقدر عليه تواضعا كساه الله تعالى حلة الكرامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:11 pm

في الغضب

قال الله تعالى في سورة طه
وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَ مَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى‏ .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)الغضب جمرة من الشيطان .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم)الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل و كما يفسد الخل العسل و قال إبليس عليه اللعنة الغضب رهقي و مصيادي و به أسدّ خيار الخلق عن الجنة و طريقها .

عن جعفر بن محمد (عليه السلام) :من لم يغتب فله الجنة و من لم يغضب فله الجنة و من لم يحسد فله الجنة .

قال الصادق (عليه السلام)الغضب مفتاح كل شر .

و ذكر الغضب عند الباقر (عليه السلام)فقال إن الرجل ليغضب حتى ما يرضى أبدا و يدخل بذلك النار فأيما رجل غضب و هو قائم فيجلس فإنه يذهب عنه رجس الشيطان و إن كان جالسا فليقم و أيما رجل غضب على ذي رحم فليقم إليه و ليدن منه و ليمسه فإن الرحم إذا مست سكنت .

و قال (عليه السلام)ليس الشديد بسرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .

و قال (عليه السلام)إذا غضبت فاسكت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:12 pm

في الصبر
قال الله تعالى في سورة آل عمران

وَ اللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ و في سورة الأنفال وَ اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
و في سورة الزمر
إِنَّما يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ .

عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال : خمسة لو دخلتم فيهن لأصبتموهن لا يخاف عبد إلا ذنبه و لا يرجو إلا ربه و لا يستحي الجاهل إذا سئل عما لا يعلم أن يقول لا أعلم و الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد و لا إيمان لمن لا صبر له .

عن علي (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : الصبر ثلاثة صبر على المصيبة و صبر على الطاعة و صبر على المعصية فمن صبر على المصيبة أعطاه الله تعالى ثواب ثلاثمائة درجة ما بين الدرجة إلى الدرجة ما بين السماء و الأرض و من صبر على الطاعة كان له ستمائة درجة ما بين الدرجة إلى الدرجة ما بين الثرى إلى العرش و من صبر على المعصية سبعمائة درجة ما بين الدرجة إلى الدرجة ما بين منتهى العرش إلى الثرى مرتين .

قال أمير المؤمنين (عليه السلام)أيها الناس عليكم بالصبر فإنه لا دين لمن لا صبر له .

و قال (عليه السلام) إنك إن صبرت جرت عليك المقادير و أنت مأجور و إن جزعت جرت عليك المقادير و أنت مأزور .

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :الصبر رأس الإيمان .

عنه قال (عليه السلام)الصبر بمنزلة الرأس من الجسد فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد كذلك إذا ذهب الصبر ذهب الإيمان .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)حاكياً عن الله تعالى إذا وجهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو ماله أو ولده ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحييت منه أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا .

و سئل محمد بن علي (عليه السلام) عن الصبر فقال :شي‏ء لا شكوى فيه ثم قال و ما في الشكوى من الفرج و إنما هو يحزن صديقك و يفرح عدوك .

و قال أمير المؤمنين (عليه السلام)إن الصبر و حسن الخلق و البر و الحلم من أخلاق الأنبياء .

قال (عليه السلام)إنه سيكون زمان لا يستقيم لهم الملك إلا بالقتل و الجور و لا يستقيم لهم الغنى إلا بالبخل و لا يستقيم لهم الصحبة إلا باتباع أهوائهم و الاستخراج من الدين فمن أدرك ذاك الزمان فصبر على الفقر و هو يقدر على الغنى و صبر على الذل و هو يقدر على العز و صبر على بغضه الناس و هو يقدر على المحبة أعطاه الله تعالى ثواب خمسين صديقا .

و قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)من ابتلي من المؤمنين ببلاء و صبر عليه كان له مثل ثواب ألف شهيد .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) الجزع عند البلاء تمام المحنة .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم)كل نعيم دون الجنة صغير و كل بلاء دون النار يسير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 7:13 pm

في التوكل
قال الله تعالى في سورة الطلاق

وَ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً

و قال الله تعالى في سورة المائدة

وَ عَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

و قال في سورة آل عمران

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ .

قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا و تروح بطانا .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)من أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله تعالى .

قال أمير المؤمنين (عليه السلام)من وثق بالله آواه السرور و من توكل عليه كفاه الأمور .

قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)من أحب أن يكون أتقى الناس فليتوكل على الله .

و قال الباقر (عليه السلام)من توكل على الله لا يغلب و من اعتصم بالله لا يهزم .
في الأخلاق

قال الله تعالى في سورة القلم

وَ إِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظِيمٍ .

و سئل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)أي الأعمال أفضل قال حسن الخلق .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)أنه قال عليكم بحسن الخلق فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة و إياكم و سوء الخلق فإن سيئ الخلق في النار لا محالة .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال :أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا و إنما المسلم من سلم المسلمون من يده و لسانه .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) :لو علم الرجل ما له في حسن الخلق لعلم أنه المحتاج إلى خلق الحسن فإن خلق الحسن يذيب الذنوب كما يذيب الماء الملح .

سئل (صلى الله عليه وآله وسلم)ما أكثر ما يدخل الجنة قال تقوى الله عز و جل و حسن الخلق .

و قال (عليه السلام)حسن الخلق زمام من رحمة الله في أنف صاحبه و الزمام بيد الملك و الملك يجره إلى الخير و الخير يجره إلى الجنة و سوء الخلق زمام من عذاب الله في أنف صاحبه و الزمام بيد الشيطان و الشيطان يجره إلى الشر و الشر يجره إلى النار.

و روي عن موسى بن جعفر (عليه السلام) قال : صلة الأرحام و حسن الخلق زيادة في الإيمان .

و قال (عليه السلام)خلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .

و سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) من أدوم الناس غما قال : أسوؤهم خلقا .

و قال (عليه السلام)عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)إن العبد لينال بحسن خلقه درجة الصائم القائم .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم)ما من شي‏ء في الميزان أثقل من حسن الخلق .

و قال (صلى الله عليه وآله وسلم)حسن الخلق خير قرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
ليالى اسكندرية
المدير العام
المدير العام
ليالى اسكندرية


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : انثى
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 2:21 pm

موضوع جميل جدا عصام

جزاك الله خيرا عليه

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
essam
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
essam


(روضة الواعظين) A7lashare-0ac884bf31
الجنس الجنس : ذكر
الاوسمه (روضة الواعظين) Qq20s3
تكريم : (روضة الواعظين) A7lashare-f2f5cc5f20
عدد المساهمات : 6047
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

::
قران كريم :

(روضة الواعظين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روضة الواعظين)   (روضة الواعظين) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 3:28 pm

اسعدنى مرورك الكريم
ليالى
وجزاكى الله خيرا
وبارك فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://layally1.yoo7.com
 
(روضة الواعظين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى الشرق الاسلامية :: الساحة العامة :: الصراط المستقيم-
انتقل الى: